" مَا كَرَبَ نَبِيٌّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ إِلا اسْتَغَاثَ بِالتَّسْبِيحِ.
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على عبد الله و رسوله محمد بن عبد الله و على آله و صحبه أجمعين و بعد:
قال ابن سمعون في "أماليه":
158:حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَطِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْعَنْبَسِ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :
" مَا كَرَبَ نَبِيٌّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ إِلا اسْتَغَاثَ بِالتَّسْبِيحِ .
وإسناده صحيحٌ،مرسلٌ له حكم الاتصال.
وجزم ابن القيم رحمه الله في "الجواب الكافي" (ص 7) بنسبته إلى ابن مسعود رضي الله عنه.
قال الله عز وجل : ( وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ) الأنبياء / 87 – 88
وقال تعالى : ( فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )
الصافات / 143 - 144
وروى البخاري (3396) ومسلم (2377) عن ابْن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا يَنْبَغِي لِعَبْدٍ أَنْ يَقُولَ أَنَا خَيْرٌ مِنْ يُونُسَ بْنِ مَتَّى ) .
وروى علي بن الجعد في "مسنده" (67) عن علي رضي الله عنه قال : " لا ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى ، سبح الله عز وجل في الظلمات " .
قال الحافظ ابن حجر :
" وفي رواية للطحاوي : " إنه سبح الله في الظلمات " فأشار إلى جهة الخيرية المذكورة "انتهى .
وقال أبو عبد الله الحاكم النيسابوري في " المستدرك":
160ـ حدثنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، أنبأ محمد بن أيوب ، ثنا أبو الربيع الزهراني ، وأحمد بن إبراهيم ، قالا : ثنا حماد بن زيد ، عن الصقعب بن زهير ، وحدثني محمد بن صالح بن هانئ واللفظ له ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا أبو قدامة ، ثنا وهب بن جرير ، ثنا أبي ، قال : سمعت الصقعب بن زهير ، يحدث عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي عليه جبة من طيالسة مكفوفة بالديباج ، فقال : إن صاحبكم هذا يريد رفع كل راع وابن راع ، ويضع كل فارس وابن فارس ، فقام النبي صلى الله عليه وسلم مغضبا فأخذ بمجامع ثوبه فاجتذبه وقال : " ألا أرى عليك ثياب من لا يعقل " , ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فجلس ، فقال : " إن نوحا لما حضرته الوفاة دعا ابنيه , فقال : إني قاص عليكما الوصية : آمركما باثنين وأنهاكما عن اثنين : أنهاكما عن الشرك والكبر وآمركما بلا إله إلا الله ، فإن السماوات والأرض وما فيهن لو وضعت في كفة الميزان ووضعت لا إله إلا الله في الكفة الأخرى كانت أرجح منهما ، ولو أن السماوات والأرض وما فيهما كانت حلقة فوضعت لا إله إلا الله عليهما لقصمتهما ، وآمركما بسبحان الله وبحمده فإنهما صلاة كل شيء وبها يرزق كل شيء " .
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجا للصقعب بن زهير فإنه ثقة قليل الحديث ، سمعت أبا الحسن علي بن محمد بن عمر , يقول :
سمعت عبد الرحمن بن أبي حاتم , يقول : سألت أبا زرعة ، عن الصقعب بن زهير , فقال : ثقة ، وهو أخو العلاء بن زهير ، وهذا من الجنس الذي , يقول : إن الثقة إذا وصله لم يضره إرسال غيره .
فقد أخبرني علي بن عيسى الحيري ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا ابن أبي عمر ، ثنا سفيان ، عن ابن عجلان ، عن زيد بن أسلم ، قال : قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : ما رأيت رجلا أعطى لراعي الغنم من محمد ، ثم ذكره بنحو منه .
قال ابن جرير في "تفسيره":
27255:حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي رَزِينٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ :
" فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ سورة الصافات آية 143 ، قَالَ : مِنَ الْمُصَلِّينَ " .
27256:حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ :
قال ابن سمعون في "أماليه":
158:حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَطِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْعَنْبَسِ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ :
" مَا كَرَبَ نَبِيٌّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ إِلا اسْتَغَاثَ بِالتَّسْبِيحِ .
وإسناده صحيحٌ،مرسلٌ له حكم الاتصال.
وجزم ابن القيم رحمه الله في "الجواب الكافي" (ص 7) بنسبته إلى ابن مسعود رضي الله عنه.
قال الله عز وجل : ( وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ) الأنبياء / 87 – 88
وقال تعالى : ( فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )
الصافات / 143 - 144
وروى البخاري (3396) ومسلم (2377) عن ابْن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا يَنْبَغِي لِعَبْدٍ أَنْ يَقُولَ أَنَا خَيْرٌ مِنْ يُونُسَ بْنِ مَتَّى ) .
وروى علي بن الجعد في "مسنده" (67) عن علي رضي الله عنه قال : " لا ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى ، سبح الله عز وجل في الظلمات " .
قال الحافظ ابن حجر :
" وفي رواية للطحاوي : " إنه سبح الله في الظلمات " فأشار إلى جهة الخيرية المذكورة "انتهى .
وقال أبو عبد الله الحاكم النيسابوري في " المستدرك":
160ـ حدثنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، أنبأ محمد بن أيوب ، ثنا أبو الربيع الزهراني ، وأحمد بن إبراهيم ، قالا : ثنا حماد بن زيد ، عن الصقعب بن زهير ، وحدثني محمد بن صالح بن هانئ واللفظ له ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا أبو قدامة ، ثنا وهب بن جرير ، ثنا أبي ، قال : سمعت الصقعب بن زهير ، يحدث عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي عليه جبة من طيالسة مكفوفة بالديباج ، فقال : إن صاحبكم هذا يريد رفع كل راع وابن راع ، ويضع كل فارس وابن فارس ، فقام النبي صلى الله عليه وسلم مغضبا فأخذ بمجامع ثوبه فاجتذبه وقال : " ألا أرى عليك ثياب من لا يعقل " , ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فجلس ، فقال : " إن نوحا لما حضرته الوفاة دعا ابنيه , فقال : إني قاص عليكما الوصية : آمركما باثنين وأنهاكما عن اثنين : أنهاكما عن الشرك والكبر وآمركما بلا إله إلا الله ، فإن السماوات والأرض وما فيهن لو وضعت في كفة الميزان ووضعت لا إله إلا الله في الكفة الأخرى كانت أرجح منهما ، ولو أن السماوات والأرض وما فيهما كانت حلقة فوضعت لا إله إلا الله عليهما لقصمتهما ، وآمركما بسبحان الله وبحمده فإنهما صلاة كل شيء وبها يرزق كل شيء " .
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجا للصقعب بن زهير فإنه ثقة قليل الحديث ، سمعت أبا الحسن علي بن محمد بن عمر , يقول :
سمعت عبد الرحمن بن أبي حاتم , يقول : سألت أبا زرعة ، عن الصقعب بن زهير , فقال : ثقة ، وهو أخو العلاء بن زهير ، وهذا من الجنس الذي , يقول : إن الثقة إذا وصله لم يضره إرسال غيره .
فقد أخبرني علي بن عيسى الحيري ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا ابن أبي عمر ، ثنا سفيان ، عن ابن عجلان ، عن زيد بن أسلم ، قال : قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : ما رأيت رجلا أعطى لراعي الغنم من محمد ، ثم ذكره بنحو منه .
قال ابن جرير في "تفسيره":
27255:حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي رَزِينٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ :
" فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ سورة الصافات آية 143 ، قَالَ : مِنَ الْمُصَلِّينَ " .
27256:حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ :
" فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ سورة الصافات آية 143 ، قَالَ : مِنَ الْمُصَلِّينَ " .
قال الطبري في تفسيره ":
(17/ 320) : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ اللاني، قَالَ: ثنا الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ عَمَّارٍ الدُّهْنِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:
كُلُّ تَسْبِيحٍ فِي الْقُرْآنِ فَهُوَ صَلَاةٌ.
قال ابن جرير في "تفسيره":
27259:حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : ثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : ثنا جَعْفَرٌ ، قَالَ : ثنا مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ ، قَالَ :
سَمِعْتُ الضَّحَّاكَ بْنَ قَيْسٍ ، يَقُولُ عَلَى مِنْبَرِهِ :
" اذْكُرُوا اللَّهَ فِي الرَّخَاءِ يَذْكُرْكُمْ فِي الشِّدَّةِ ، إِنَّ يُونُسَ كَانَ عَبْدًا لِلَّهِ ذَاكِرًا ، فَلَمَّا أَصَابَتْهُ الشِّدَّةُ دَعَا اللَّهَ فَقَالَ اللَّهُ :
قال الطبري في تفسيره ":
(17/ 320) : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ اللاني، قَالَ: ثنا الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ عَمَّارٍ الدُّهْنِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:
كُلُّ تَسْبِيحٍ فِي الْقُرْآنِ فَهُوَ صَلَاةٌ.
قال ابن جرير في "تفسيره":
27259:حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : ثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : ثنا جَعْفَرٌ ، قَالَ : ثنا مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ ، قَالَ :
سَمِعْتُ الضَّحَّاكَ بْنَ قَيْسٍ ، يَقُولُ عَلَى مِنْبَرِهِ :
" اذْكُرُوا اللَّهَ فِي الرَّخَاءِ يَذْكُرْكُمْ فِي الشِّدَّةِ ، إِنَّ يُونُسَ كَانَ عَبْدًا لِلَّهِ ذَاكِرًا ، فَلَمَّا أَصَابَتْهُ الشِّدَّةُ دَعَا اللَّهَ فَقَالَ اللَّهُ :
فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ { 143 } لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ { 144 } سورة الصافات آية 143-144 ، فَذَكَرَهُ اللَّهُ بِمَا كَانَ مِنْهُ ، وَكَانَ فِرْعَوْنُ طَاغِيًا بَاغِيًا ، فَلَمَّا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ : آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ءَالآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ سورة يونس آية 90-91 ، قَالَ الضَّحَّاكُ : فَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي الرَّخَاءِ يَذْكُرْكُمْ فِي الشِّدَّةِ " .
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وسلم والحمد لله رب العالمين .
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وسلم والحمد لله رب العالمين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق