زيد بن الخطاب العدوي ـ رضي الله عنه.
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على عبد الله و رسوله محمد بن عبد الله و على آله و صحبه أجمعين و بعد:
قال ابن سعد في "الطبقات":
زَيْدُ بْنُ الْخَطَّابِ بْنِ نُفَيْلِ بْنِ عَبْدِالعزى بن رِياح بن عبد الله بن قُرط بن رَزَاح بن عديّ بن كعب بن لُؤيّ ،ويكنى أَبَا عَبْد الرَّحْمَن وأمه أسماء بِنْت وهب بْن حبيب بْن الْحَارِث بْن عبس بْن قعين من بني أسد ، وكان زَيْد أسن من أَخِيهِ عُمَر بْن الخطاب وأسلم قبله ، وكان لزيد من الولد عَبْد الرَّحْمَن وأمه لبابة بِنْت أبي لبابة بْن عَبْد المنذر بْن رفاعة بْن زبير بْن زَيْد بْن أمية بْن زَيْد بْن مالك بْن عوف بْن عَمْرو بْن عوف ، وأسماء بِنْت زَيْد وأمها جميلة بِنْت أبي عامر بْن صيفي ، وكان زَيْد رجلًا طويلًا بائن الطول أسمر ، وآخى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بين زَيْد بْن الخطاب ، ومعن بْن عدي بْن العجلان ، وقتلا جميعًا باليمامة شهيدين ، وشهد بدرًا ، وأحدًا ، والخندق ، والمشاهد مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ..".
وقال ابن سعدٍ أيضاً:
4090: أَخْبَرَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْبَجَلِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْعُمَرِيُّ ، عَنْ نَافِعِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ لأَخِيهِ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ يَوْمَ أُحُدٍ :" أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ إِلا لَبِسْتَ دِرْعِي " ، فَلَبِسَهَا ثُمَّ نَزَعَهَا ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ :
" مَا لَكَ ؟ " قَالَ : " إِنِّي أُرِيدُ بِنَفْسِي مَا تُرِيدُ بِنَفْسِكَ " .
عبد الله بن عمر العمري :ضعيفٌ وقد توبع تابعه أخوه الثقة الثبت عبيد الله ،وروايته قوية عن نافع؛وذلك أن يحيى بن معين سئل: عبد الله العمري ما حاله عن نافع؟ قال: صالح.
تاريخ ابن معين (150) رقم (523) برواية الدارمي.
قال خليفة بن خياط العصفري الملقب ب:شباب في "تاريخه":
113:مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : " كَانُوا يَرَوْنَ أَنَّ أَبَا مَرْيَمَ الْحَنَفِيَّ قَتَلَ زَيْدَ بْنَ الْخَطَّابِ يَوْمَ الْيَمَامَةِ ، قَالَ :
فَقَالَ أَبُو مَرْيَمَ لِعُمَرَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّ اللَّهَ أَكْرَمَ زَيْدًا بِيَدِي وَلَمْ يُهِنِّي بِيَدِهِ " .
وقال أبوعبيد القاسم بن سلام الهروي في "فضائل القرآن":
262:حدثنا حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا منصور ، ويونس ، عن ابن سيرين ، أن عمر بن الخطاب ، قرأ من القرآن بعدما خرج من الغائط ، فقال له أبو مريم الحنفي : أتقرأ وقد أحدثت ؟ ، فقال :
أمسيلمة أفتاك بهذا ؟ ! " ، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، عن أيوب ، عن ابن سيرين ، عن عمر بن أبي مريم ، مثل ذلك ، حدثنا معاذ ، عن عون ، عن ابن سيرين ، عن عمر ، مثل ذلك ، إلا أنه قال له ذلك القول صبيح ، أو ابن صبيح ، قال :وكانوا يرون أن في قلب عمر عليه بعض الشدة ، قال : وكانوا يرون أنه قتل زيد بن الخطاب يوم اليمامة , فقال : يا أمير المؤمنين ، " إن الله أكرم زيدا بيدي ، ولم يهني بيده " .
قال مالك في " الموطأ"برواية يحيى":
466: حَدَّثَنِي يَحْيَى ، عَنْ مَالِك ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ أَبِي تَمِيمَةَ السَّخْتِيَانِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَانَ فِي قَوْمٍ وَهُمْ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ ، فَذَهَبَ لِحَاجَتِهِ ثُمَّ رَجَعَ وَهُوَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ :
يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَتَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَلَسْتَ عَلَى وُضُوءٍ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : " مَنْ أَفْتَاكَ بِهَذَا أَمُسَيْلِمَةُ ؟ " .
ومحمد بن سيرين تابعي جليل لايروي إلاعن ثقة ؛ولذا صحح ابن عبد البر النمري مراسيله.
قال أبو نعيم في "الحلية":
1308:حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ(الطبراني) ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نافع ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ لأَخِيهِ زَيْدٍ يَوْمَ أُحُدٍ :
" خُذْ دِرْعِي ، قَالَ : إِنِّي أُرِيدُ مِنَ الشَّهَادَةِ مِثْلَ مَا تُرِيدُ ، فَتَرَكَاهَا جَمِيعًا " .
وقال أحمد بن أبي خيثمة زهير بن حرب في "السفر الثاني من تاريخه":
402:حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ ، قَالا : نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ :
قَالَ عُمَرُ لأَخِيهِ زَيْدٍ ، يَوْمَ أُحُدٍ :" خُذْ دِرْعِي ، قَالَ : إِنِّي أُرِيدُ مِنَ الشَّهَادَةِ مَا تُرِيدُ ، فَتَرَكَاهَا جَمِيعًا " .
له حديثٌ واحدٌ في الصحيحين على الشك في قتل الجنان.
قال البخاري في " صحيحه":
3074:حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّه سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ عَلَى الْمِنْبَرِ ، يَقُولُ :
" اقْتُلُوا الْحَيَّاتِ وَاقْتُلُوا ذَا الطُّفْيَتَيْنِ وَالْأَبْتَرَ فَإِنَّهُمَا يَطْمِسَانِ الْبَصَرَ وَيَسْتَسْقِطَانِ الْحَبَلَ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَبَيْنَا أَنَا أُطَارِدُ حَيَّةً لِأَقْتُلَهَا فَنَادَانِي أَبُو لُبَابَةَ لَا تَقْتُلْهَا ، فَقُلْتُ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَمَرَ بِقَتْلِ الْحَيَّاتِ ، قَالَ : إِنَّهُ نَهَى بَعْدَ ذَلِكَ عَنْ ذَوَاتِ الْبُيُوتِ وَهِيَ الْعَوَامِرُ ، وَقَالَ :
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ فَرَآنِي أَبُو لُبَابَةَ أَوْ زَيْدُ بْنُ الْخَطَّابِ ، وَتَابَعَهُ يُونُسُ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَإِسْحَاقُ الْكَلْبِيُّ ، وَالزُّبَيْدِيُّ ، وَقَالَ صَالِحٌ ، وَابْنُ أَبِي حَفْصَةَ ، وَابْنُ مُجَمِّعٍ : عَنْ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَآنِي أَبُو لُبَابَةَ وَزَيْدُ بْنُ الْخَطَّابِ .
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وسلم والحمد لله رب العالمين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق