الأحد، 28 أبريل 2019

#أذكاروأدعيةالحج.

#أذكاروأدعيةالحج.

#التلبية.

الحمد لله العلي العظيم والصلاة والسلام على النبي الأمي وعلى آله وصحبه أما بعد:

فضلها.

قال البخاري في " صحيحه":

1218 حدثنا أبو النعمان ، حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهم ، قال :

 بينما رجل واقف بعرفة ، إذ وقع عن راحلته ، فوقصته - أو قال : فأوقصته - قال النبي صلى الله عليه وسلم : اغسلوه بماء وسدر ، وكفنوه في ثوبين ، ولا تحنطوه ، ولا تخمروا رأسه ، فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا". 

قال ابن أبي شيبة في" المصنف":

15280: حدَّثَنَا الثَّقَفِيُّ ، عَنْ أَيُّوبَ :عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : سُئِلَ ابْنُ عَبَّاسٍ : مَا بِرُّ الْحَجِّ ؟ قَالَ : الْعَج ، وَالثَّج .

قال أبو عبيد في الغريب :

 فالعج: رفع الصَّوْت بِالتَّلْبِيَةِ والثج سيلان دِمَاء الْهدى .

قال ابن أبي شيبة في المصنف ":

15289: حدَّثَنَا الثَّقَفِيُّ ، عَنْ أَيُّوبَ ، قَالَ :رَأَيْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ يُوقِظُ أَنَاسًا مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ فِي الْمَسْجِدِ وَيَقُولُ :

 قُومُوا لَبَّوا ، فَإِنَّ زِينَةَ الْحَجِّ التَّلْبِيَةُ.

قال ابن أبي شيبة في "المصنف":

15290: حدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ مُغِيرَةَ :عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : كَانَ يُقَالُ : زِينَةُ الْحَجِّ التَّلْبِيَةُ.

قال ابن أبي شيبة في "المصنف":

15277: حدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ :التَّلْبِيَةُ شِعَارُ الْحَجِّ ، فَأَكْثِرُوا مِنَ التَّلْبِيَةِ عِنْدَ كُلِّ شَرَفٍ ، وَفِي كُلِّ حِينٍ ، وَأَكْثِرُوا مِنَ التَّلْبِيَةِ وَأَظْهِرُوهَا.

* صيغها:

قال البخاري في " صحيحه":

5595 :حدثني حبان بن موسى ، وأحمد بن محمد ، قالا : أخبرنا عبد الله ، أخبرنا يونس ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يهل ملبدا يقول :

 لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك لا يزيد على هؤلاء الكلمات.

* تلبية عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه.

قال ابن أبي شيبة في " المصنف":

16291: حَدَّثَنَا عَبْدَةُ ، وَأَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، قَالَ : كَانَتْ تَلْبِيَةُ عُمَرَ :

 " لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ , لَبَّيْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ , إنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ , لَا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ مَرْغُوبًا وَمَرْهُوبًا إِلَيْكَ , لَبَّيْكَ ذَا النَّعْمَاءِ وَالْفَضْلِ الْحَسَنِ " ، قَالَ عَبْدَةُ : قَالَ هِشَامٌ : " بِيَدِي ذَلِكَ وَيُعِيدُهُ " , زَادَ أَبُو خَالِدِ الأحمر قال : " لَمْ يَقُلْ بِيَدِي ذَلِكَ وَيُعِيدُهُ " 

* تلبية ابن عمر ـ رضي الله عنهما.

قال مسلم في " صحيحه":

2116 :حدثنا يحيى بن يحيى التميمي ، قال : قرأت على مالك ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أن تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم :

 لبيك اللهم ، لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك قال : وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يزيد فيها : لبيك لبيك ، وسعديك ، والخير بيديك ، لبيك والرغباء إليك والعمل".

* تلبية الصحابة ـ رضي الله عنهم.

قال البزار في مسنده":

1017:حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَعَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالا : ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ سَعْدٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَجُلا يَقُولُ : لَبَّيْكَ ذَا الْمَعَارِجِ ، فَقَالَ :

 إِنَّهُ ذُو الْمَعَارِجِ ، وَلَكِنْ لَمْ نَكُنْ نَقُولَ مَعَ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ . 

قال أبو داود في " السنن":

1582: حدثنا القعنبي ، عن مالك ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر ، أن تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك . قال :

 وكان عبد الله بن عمر يزيد في تلبيته لبيك لبيك ، لبيك وسعديك ، والخير بيديك ، والرغباء إليك والعمل . 

حدثنا أحمد بن حنبل ، حدثنا يحيى بن سعيد ، حدثنا جعفر ، حدثنا أبي ، عن جابر بن عبد الله ، قال :

أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر التلبية مثل حديث ابن عمر ، قال : والناس يزيدون ذا المعارج ونحوه من الكلام والنبي صلى الله عليه وسلم يسمع فلا يقول لهم شيئا.

* تلبية أنس بن مالك ـ رضي الله عنه.

قال البزار في "مسنده":

1014:وحدثنا محمد بن عبد الملك القرشي ، ثنا حماد بن زيد ، عن هشام بن حسان ، عن ابن سيرين ، عن أخيه يحيى بن سيرين ، قال :

 كانت تلبية أنس : لبيك حجا حقا تعبدا ورقا وربما قال : كان يقول ذلك إذا فرغ من تلبيته ، ولم يسنده حماد ، وأسنده النضر بن شميل ، ولم يحدث يحيى بن سيرين عن أنس إلا هذا . 

*تلبية الحسن بن علي ـ رضي الله عنهما.

قال ابن سعدٍ في "الطبقات":

أخبرنا عبيد الله بن موسى، قال: أخبرنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن مسلم بن أبي مسلم، قال: سمعت الحسن بن علي يزيد في التلبية:

 لبيك يا ذا النعماء والفضل الحسن ".

* تلبية الأسود بن يويد النخعي.

قال ابن سعد في" الطبقات":

9511 : أَخبَرنا الفَضلُ بن دُكَينٍ، قالَ: حَدَّثَنا أَبو الأَحوَصِ، عَن أَبي إِسحاقَ، قالَ:

 كانَ الأَسوَدُ يَزيدُ في تَلبيَتِه:

 لَبَّيكَ غَفّارَ الذُّنوبِ.

قال ابن سعد في الطبقات ":

9512: أَخبَرنا الفَضلُ بن دُكَينٍ، قالَ: حَدَّثَنا شَريكٌ، عَن الأَعمَشِ، عَن خَيثَمَةَ، قالَ: كانَ الأَسوَدُ يَقول في تَلبيَتِه:

 لَبَّيكَ وحَنانَيكَ.

قال أبو عبيد القاسم بن سلام في كتاب "الغريب ":

( 4 / 401) : فِي حَدِيث عُرْوَة بن الزبير أنّه كَانَ يَقُول فِي تلبيته: لَبَّيك رَّبَنَا وحَنَانَيْك قَالَ: حدّثنَاهُ أَبُو مُعَاوِيَة عَن هِشَام بن عُرْوَة عَن أَبِيه. قَوْله: [ حَنَانَيْك ] يُرِيد: رحمتك وَالْعرب تَقول :

حَنانَك يَا رب وحَنَانَيْك يَا رب بِمَعْنى وَاحِد.

ومنه قوله تعالى ـ وحناناً من لدنا) وقوله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ثم يتحنن.".

* مواطنها.

قال ابن أبي شيبة في " المصنف":

12894: حدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ ابْنِ سَابِطٍ ، قَالَ :

كَانَ سلَفُكَ يَسْتَحِبُّ التَّلْبِيَةِ فِي أَرْبَعَةِ مَوَاضِعَ ؛ فِي دُبُرِ الصَّلاَةِ ، وَإِذَا هَبَطُوا وَادِيًا ، أَوَ عَلَوْهُ ، وَعِنْدَ انْضِمَامِ الرِّفَاقِ.

قال ابن أبي شيبة في" المصنف":

12895: حدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ إبْرَاهِيمَقَالَ :

 تُسْتَحَبُّ التَّلْبِيَةُ فِي مَوَاطِنَ ؛ فِي دُبُرِ الصَّلاَةِ الْمَكْتُوبَةِ ، وَحِينَ تَصْعَدُ شَرَفًا ، وَحِينَ تَهْبِطُ وَادِيًا ، وَكُلَّمَا اسْتَوَى بِكَ بَعِيرُكَ قَائِمًا ، وَكُلَّمَا لَقِيتَ رُفْقَةً.

قال ابن أبي شيبة في " المصنف":

12897: حدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ خَيْثَمَةَ ، قَالَ :كَانُوا يَسْتَحِبُّونَ التَّلْبِيَةَ عِنْدَ سِتٍّ ؛ دُبُرَ الصَّلاَةِ ، وَإِذَا اسْتَقَلَّتْ بِالرَّجُلِ رَاحِلَتُهُ ، وَإِذَا صَعِدَ شَرَفًا ، وَإِذَا هَبَطَ وَادِيًا ، وَإِذَا لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا.

قال الإمام مالك في الموطأ :

 سمعت بعض أهل العلم يستحب التلبية دبر كل صلاة وعلى كل شرف من الأرض.

وهنا فائدة :

ماتقول لمن ناداك:

قال البخاري في " صحيحه": كتاب الاستئذان:باب من أجاب بلبيك وسعديك .5937 :حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا همام ، عن قتادة ، عن أنس ، عن معاذ ، قال : أنا رديف النبي صلى الله عليه وسلم فقال :

 يا معاذ قلت : لبيك وسعديك ، ثم قال مثله ثلاثا : هل تدري ما حق الله على العباد قلت : لا ، قال : حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ثم سار ساعة ، فقال : يا معاذ قلت : لبيك وسعديك ، قال : هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك : أن لا يعذبهم حدثنا هدبة ، حدثنا همام ، حدثنا قتادة ، عن أنس ، عن معاذ ، بهذا.

5938 :حدثنا عمر بن حفص ، حدثنا أبي ، حدثنا الأعمش ، حدثنا زيد بن وهب ، حدثنا والله أبو ذر ، بالربذة قال :

 كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرة المدينة عشاء ، استقبلنا أحد ، فقال : يا أبا ذر ، ما أحب أن أحدا لي ذهبا ، يأتي علي ليلة أو ثلاث ، عندي منه دينار إلا أرصده لدين ، إلا أن أقول به في عباد الله هكذا وهكذا وهكذا وأرانا بيده ، ثم قال : يا أبا ذر قلت : لبيك وسعديك يا رسول الله ، قال : الأكثرون هم الأقلون ، إلا من قال هكذا وهكذا ثم قال لي : مكانك لا تبرح يا أبا ذر حتى أرجع فانطلق حتى غاب عني ، فسمعت صوتا ، فخشيت أن يكون عرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأردت أن أذهب ، ثم ذكرت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تبرح فمكثت ، قلت : يا رسول الله ، سمعت صوتا ، خشيت أن يكون عرض لك ، ثم ذكرت قولك فقمت ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ذاك جبريل ، أتاني فأخبرني أنه من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة قلت : يا رسول الله ، وإن زنى وإن سرق ، قال : وإن زنى وإن سرق قلت لزيد : إنه بلغني أنه أبو الدرداء ، فقال : أشهد لحدثنيه أبو ذر بالربذة . قال الأعمش ، وحدثني أبو صالح ، عن أبي الدرداء ، نحوه ، وقال أبو شهاب ، عن الأعمش : يمكث عندي فوق ثلاث".

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وسلم والحمد لله رب العالمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق