قال الله ـ تعالى ـ (لَّا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَٰنِ عَهْدًا (87))سورةمريم.
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على عبد الله و رسوله محمد بن عبد الله و على آله و صحبه أجمعين و بعد:
قال أبو بكرعبدُ الله بنُ محمد بن أبي شيبة في" مصنفه":
28948ـ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ :
يَقُولُ اللَّهُ : " مَنْ كَانَ لَهُ عِنْدِي عَهْدٌ فَلْيَقُمْ " قَالُوا : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ , فَعَلِّمْنَا , قَالَ :
" قُولُوا :
اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ , إِنِّي أَعْهَدُ إِلَيْكَ عَهْدًا فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا إِنَّكَ إِنْ تَكِلْنِي
إِلَى عَمَلٍ يُقَرِّبْنِي مِنَ الشَّرِّ وَيُبَاعِدْنِي مِنَ الْخَيْرِ , وَأَنِّي لَا أَثِقُ إِلَّا بِرَحْمَتِكَ فَاجْعَلْهُ لِي عِنْدَكَ عَهْدًا تُؤَدِّيهِ إِلَيَّ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ " .
وإسناده صحيحٌ رجالُه ثقاتٌ ،وسماع وكيع من المسعودي قبل الاختلاط ،وله حكم الرفع .
وكيع هووكيع بن الجراح بن مليح الرؤاسي أبوسفيان ثقةحافظ إمام ،المسعودي عَبْد الرَّحْمَن بن عَبْد اللَّه بن عتبة بن عَبْد اللَّه بن مسعود الكوفي صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط
.،عون بن عبد الله بن عتبة ثقة،وأبو فاختة سعيد بن علاقة الهاشمي ثقة وثقه الدارقطني وابن حبان والعجلي،الأسود بن يزيد النخعي تابعي مخضرم ثقة ، وعبد الله هو عبد الله بن مسعود أبو عبد الرحمن الهذلي الصحابي الجليل.
وسماع وكيع من المسعودي قبل الاختلاط .
قال الإمام أحمد في " العلل ومعرفة الرجال"(1/325/575):
سماع وكيع من المسعودي بالكوفة قديم وأبو نعيم أيضًا ، وإنما اختلط المسعودى ببغداد ، ومن سمع منه بالكوفة والبصرة ، فسماعه جيِّد .
وله حكم الرفع ؛لأنه مما لايُقال بالرأي ،ولامجال للاجتهاد فيه ، ولايُدرك إلا بتوقيف.
كتبه أبو الهمام طارق بن علي بن يحيى بن عثمان غفر الله له وبدل سيئاته حسنات ولوالديه وللمؤمنين وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وسلم والحمد لله رب العالمين.
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على عبد الله و رسوله محمد بن عبد الله و على آله و صحبه أجمعين و بعد:
قال أبو بكرعبدُ الله بنُ محمد بن أبي شيبة في" مصنفه":
28948ـ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ :
يَقُولُ اللَّهُ : " مَنْ كَانَ لَهُ عِنْدِي عَهْدٌ فَلْيَقُمْ " قَالُوا : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ , فَعَلِّمْنَا , قَالَ :
" قُولُوا :
اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ , إِنِّي أَعْهَدُ إِلَيْكَ عَهْدًا فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا إِنَّكَ إِنْ تَكِلْنِي
إِلَى عَمَلٍ يُقَرِّبْنِي مِنَ الشَّرِّ وَيُبَاعِدْنِي مِنَ الْخَيْرِ , وَأَنِّي لَا أَثِقُ إِلَّا بِرَحْمَتِكَ فَاجْعَلْهُ لِي عِنْدَكَ عَهْدًا تُؤَدِّيهِ إِلَيَّ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ " .
وإسناده صحيحٌ رجالُه ثقاتٌ ،وسماع وكيع من المسعودي قبل الاختلاط ،وله حكم الرفع .
وكيع هووكيع بن الجراح بن مليح الرؤاسي أبوسفيان ثقةحافظ إمام ،المسعودي عَبْد الرَّحْمَن بن عَبْد اللَّه بن عتبة بن عَبْد اللَّه بن مسعود الكوفي صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط
.،عون بن عبد الله بن عتبة ثقة،وأبو فاختة سعيد بن علاقة الهاشمي ثقة وثقه الدارقطني وابن حبان والعجلي،الأسود بن يزيد النخعي تابعي مخضرم ثقة ، وعبد الله هو عبد الله بن مسعود أبو عبد الرحمن الهذلي الصحابي الجليل.
وسماع وكيع من المسعودي قبل الاختلاط .
قال الإمام أحمد في " العلل ومعرفة الرجال"(1/325/575):
سماع وكيع من المسعودي بالكوفة قديم وأبو نعيم أيضًا ، وإنما اختلط المسعودى ببغداد ، ومن سمع منه بالكوفة والبصرة ، فسماعه جيِّد .
وله حكم الرفع ؛لأنه مما لايُقال بالرأي ،ولامجال للاجتهاد فيه ، ولايُدرك إلا بتوقيف.
كتبه أبو الهمام طارق بن علي بن يحيى بن عثمان غفر الله له وبدل سيئاته حسنات ولوالديه وللمؤمنين وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وسلم والحمد لله رب العالمين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق