الثلاثاء، 29 يناير 2019

آثار الصحابة في الصفات ( صفة القدمين).

آثار الصحابة في الصفات ( صفة القدمين).
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وبعدُ:
قال أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد في " السنة":
918: حَدَّثَنِي أَبِي ، نا ابْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَمَّارٍ الدُّهْنِيِّ ،عن مسلم البطين، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : 
" الْكُرْسِيُّ مَوْضِعُ الْقَدَمَيْنِ وَالْعَرْشُ لا يَقْدُرُ أَحَدٌ قَدْرَهُ " .
919:حَدَّثَنِي أَبِي ، نا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَمَّارٍ الدُّهْنِيِّ ، عَنْ مُسْلِمٍ الْبَطِينِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :
" الْكُرْسِيُّ مَوْضِعُ قَدَمَيْهِ ، وَالْعَرْشُ لا يَقْدُرُ أَحَدٌ قَدْرَهُ " .
قلتُ: إسناده صحيحٌ، فقدصححه أبوزرعة كما في التوحيد لابن منده ،و الحاكم في " المستدرك "، والذهبي في "العلو" وفي" التلخيص"،والأزهري في " تهذيب اللغة " وابن تيمية في " بيان تلبيس الجهمية" والقصاب في نكت القرآن "،والألباني في "مختصر العلو"،والوادعي في " تعليقه على المستدرك"على شرط مسلم فحسب ؛ فمسلم البطين احتج به مسلم، ووثقه أحمد وابن معين وأبو حاتم والنسائي وابن حبان «تهذيب التهذيب 5 / 431».
وعمار الدهني وثقه أحمد وابن معين وأبو حاتم والنسائي وابن حبان «تهذيب التهذيب 4/255» .
وبقية رجاله ثقات .
وقال عبد الله بن أحمد في " السنة ":
920:حَدَّثَنِي أَبِي ، نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، قَالَ : " الْكُرْسِيُّ مَوْضِعُ الْقَدَمَيْنِ وَلَهُ أَطِيطٌ كَأَطِيطِ الرَّحْلِ " .
قلتُ: صححه ابن حجر في " الفتح"،والألباني في "مختصر العلو" ، وفي "الضعيفة"فقال: "إسناده موقوف صحيح... رجاله كلهم ثقات معروفون".
ولكن جاء من طريق عمارة بن عمير، عن أبي موسى الأشعري، وعمارة لا يُعرف له رواية عن أبي موسى؛ وإنما يروي عن ابنه إبراهيم، قال الألباني في السلسلة الضعيفة رقم (906) 2/ 307: "إسناده صحيح إن كان عمارة بن عمير سمِع من أبي موسى، فإنه يروي عنه بواسطة ابنه إبراهيم بن أبي موسى الأشعري".
وأقولُ:رجاله ثقات كلهم، وسماع عمارة بن عمير الكوفي من أبي موسى رضي الله عنه لم أجد من أثبته، وقد سمع عمارة من تلاميذ أبي موسى، وهم ابنه إبراهيم بن أبي موسى، والأسود بن يزيد النخعي، وأبي معمر عبد الله بن سخبرة، وعلقمة بن قيس، وأبي عطية الوادعي، وعوف بن مالك الجشمي، وهؤلاء كلهم ثقات، ويشهد لحديثه حديث ابن عباس رضي الله عنه المتقدم ذكره.
وقال الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام رحمه الله :
" هذه الأحاديث التي يقول فيها : ضحك ربنا من قنوط عباده وقرْب غِيَره ، وأن جهنم لا تمتلئ حتى يضع ربك قدمه فيها ، والكرسي موضع القدمين ، وهذه الأحاديث في الرواية هي عندنا حق ، حملها الثقات بعضهم عن بعض ، غير أنا إذا سئلنا عن تفسيرها لا نفسرها وما أدركنا أحدا يفسرها " رواه البيهقي في "الأسماء والصفات" ( 2/ 198)، وابن عبد البر في "التمهيد" (7/ 149).
هذا وصلِ اللهمَّ على محمَّدٍ وعلى آله وسلم ، والحمدُ لله ربِّ العالمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق