الثلاثاء، 4 ديسمبر 2018

مناقب وفضائل مريم بنت عمران ـ عليها السلامُ.

مناقب وفضائل مريم بنت عمران ـ عليها السلامُ.
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على عبد الله و رسوله محمد بن عبد الله و على آله و صحبه أجمعين و بعد:
قال الله ـ تعالى ـ ( وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ ) وفيه الرد على قول ابن حزم الظاهري الشاذ القول بنبوة بعض النساء كمريم وأم موسى .
قال البخاري في " صحيحه":
3201:حدثني أحمد بن أبي رجاء ، حدثنا النضر ، عن هشام ، قال : أخبرني أبي ، قال : سمعت عبد الله بن جعفر ، قال : سمعت عليا رضي الله عنه ، يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ، يقول :
" خير نسائها مريم ابنة عمران وخير نسائها خديجة " .
قال أبو عبد الله البخاري في " صحيحه":
5125 حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا غندر ، حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة الجملي ، عن مرة الهمداني ، عن أبي موسى الأشعري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران ، وآسية امرأة فرعون ، وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام".

3256:حدثنا يحيى بن جعفر ، حدثنا وكيع ، عن شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن مرة الهمداني ، عن أبي موسى رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من النساء : إلا آسية امرأة فرعون ، ومريم بنت عمران ، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام".
قال البخاري في " صحيحه":
4209: حدثني عبد الله بن محمد ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
 " ما من مولود يولد إلا والشيطان يمسه حين يولد ، فيستهل صارخا من مس الشيطان إياه إلا مريم وابنها " ، ثم يقول أبو هريرة : واقرءوا إن شئتم وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم سورة آل عمران آية 36 .
وقال أحمد في " المسند":
2873 حدثنا عبد الصمد ، حدثنا داود ، قال : حدثنا علباء بن أحمر ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خط أربعة خطوط ، ثم قال :
 أتدرون لم خططت هذه الخطوط ؟ قالوا : لا . قال :
أفضل نساء الجنة أربع : مريم بنت عمران ، وخديجة بنت خويلد ، وفاطمة ابنة محمد ، وآسية ابنة مزاحم".

2599 حدثنا يونس ، حدثنا داود بن أبي الفرات ، عن علباء ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : 
خط رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض أربعة خطوط ، قال : تدرون ما هذا ؟ فقالوا : الله ورسوله أعلم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفضل نساء أهل الجنة : خديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد ، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ، ومريم ابنة عمران".

وسنده صحيحٌ.
قال أبو عبد الله الحاكم النيسابوري في " المستدرك": 
4905 - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي بِخَطِّ يَدِهِ ، ثَنَا سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ وَيَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَا : ثَنَا أَبِي عَنْ صَالِحٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ قَالَ :
 قَالَتْ عَائِشَةُ لِفَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : أَلَا أُبَشِّرُكِ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " سَيِّدَاتُ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِ أَرْبَعٌ : مَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ وَفَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ وَخَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ وَآسِيَةُ " . 
قلتُ:سنده صحيحٌ إن كان عروة سمعه من عائشة ـ رضي الله عنها.
قال ابن رجب في شرح العلل :" قال : وسمعت أحمد قيل له : إن رجلاً قال : " عن عروة قالت عائشة يا رسول الله . وعن عروة عن عائشة سواء " . قال : " كيف هذا سواء ؟ ليس هذا بسواء ".

قال ابن أبي حاتم في " تفسيره":
3421: حدثنا الحسين بن السكن البصري ، ثنا أبو زيد النحوي ، ثنا قيس ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قول الله تعالى: 
إني نذرت لك ما في بطني محررا قال: كانت نذرت أن تجعله في الكنيسة يتعبد فيها. 

قال الطبري في " تفسيره":
6933 - حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ قَالَ : حَدَّثَنِي حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يَعْلَى بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ " كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا " قَالَ : وَجَدَ عِنْدَهَا ثِمَارَ الْجَنَّةِ ، فَاكِهَةَ الصَّيْفِ فِي الشِّتَاءِ ، وَفَاكِهَةَ الشِّتَاءِ فِي الصَّيْفِ . 
*قال الحاكم في " المستدرك":
3204 - أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَنْبَأَ جَرِيرٌ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ :
( إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا ) ، تَلَا إِلَى قَوْلِهِ : ( وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا ) قَالَ : كَفَلَهَا زَكَرِيَّا فَدَخَلَ عَلَيْهَا الْمِحْرَابَ ، فَوَجَدَ عِنْدَهَا عِنَبًا فِي مِكْتَلٍ فِي غَيْرِ حِينِهِ قَالَ زَكَرِيَّا : ( أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) قَالَ : إِنَّ الَّذِي يَرْزُقُكِ الْعِنَبَ فِي غَيْرِ حِينِهِ لَقَادِرٌ أَنْ يَرْزُقَنِي مِنَ الْعَاقِرِ الْكَبِيرِ الْعَقِيمِ وَلَدًا : ( هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ ) ، فَلَمَّا بُشِّرَ بِيَحْيَى قَالَ : ( رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا ) . قَالَ : يُعْتَقَلُ لِسَانُكَ مِنْ غَيْرِ مَرَضٍ وَأَنْتَ سَوِيٌّ . 

هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخْرِجَاهُ . 
قال الطبري في " تفسيره":
ـ حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، قَالَ : ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ( قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ) قَالَ :
الْجَدْوَلُ . 

ـ حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : ثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبَرَاءَ يَقُولُ فِي هَذِهِ الْآيَةِ ( قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ) قَالَ :
الْجَدْوَلُ (نهر صغير). 
وإسنادهما صحيحانِ وشعبة وسفيان في أبي إسحاق السبيعي من الأثبات والبراء بن عازب أبو عمارة وأبوه صحابيانِ.
*قال أبو جعفر الطبري في " تفسيره":
حدثني إسحاق بن شاهين، قال: ثنا خالد بن عبد الله، عن داود، عن عامر، عن ابن عباس، قال:
إني لأعلم خلق الله لأيّ شيء اتخذت النصارى المشرق قبلة لقول الله: فانتبذت من أهلها مكانا شرقيا، فاتخذوا ميلاد عيسى قبلة.

حدثنا ابن المثنى، قال: ثني عبد الأعلى، قال: ثنا داود، عن عامر، عن ابن عباس، مثله.
وإسناده صحيحٌ،خالد بن عبد الله هو الطحان ،وداود هو ابن أبي هند ، وعامر هو الشعبي.
ورواه الطبري في "تفسيره ":بسياقٍ أطول.
15333- حدثني إسحاق بن شاهين قال: حدثنا خالد بن عبد الله, عن داود, عن عامر, عن ابن عباس قال: 
إنّي لأعلم خَلْقِ الله لأيِّ شيء سجدت اليهود على حَرْفِ وُجوههم: لما رفع الجبل فوقهم سَجَدُوا، وجعلوا ينظرون إلى الجبل مخافةَ أن يقع عليهم. قال: فكانت سجدةً رضيها الله, فاتخذوها سُنَّة.
15334- حدثنا محمد بن المثنى قال: حدثنا عبد الأعلى قال: حدثنا داود, عن عامر, عن ابن عباس, مثله.
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وسلم والحمد لله رب العالمين. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق