*من فسّر الحروف المقطّعة في أوائل السور بأسماء الله الحسنى".
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على عبد الله و رسوله محمد بن عبد الله و على آله و صحبه أجمعين و بعد:
أولاً: الأحاديث المرفوعة.
قال أبوداود في "السنن":
22333:حدثنا محمد بن كثير ، أخبرنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن المهلب بن أبي صفرة ، قال : أخبرني من سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
" إن بيتم فليكن شعاركم حم لا ينصرون " .
وقال أبو عبيد القاسم بن سلام الهروي في "فضائل القرآن":
4088: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْمُهَلَّبِ بْنِ أَبِي صُفْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ :
" إِنْ بُيِّتُّمُ اللَّيْلَةَ فَقُولُوا : حم لَا يُنْصَرُونَ " .
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : هَكَذَا يَقُولُ الْمُحْدِثُونَ بِالنُّونِ ، وَإِعْرَابُهَا : لا يُنَصَرُوا .
وقال أبو عبيد القاسم بن سلام الهروي في " غريب الحديث":
2299:حدثني ابن مهدي عن سفيان عن أبي إسحاق عن المهلب بن أبي صفرة عمن سمع النبي يقول : إن بُيِّتُّم الليلة فقولوا : حمّ لا يُنصرون. فكأن المعنى: اللهم لا ينصرون، يكون دعاءً، ويكون جزاءً، والمحدّثون يقولون "بالنون"، وأما في الإعراب فبغير "نون"؛ "لا ينصروا"، و{حم} اسم من أسماء الله تعالى. اهـ.
-----------------------------------------------------
ثانياً: الآثار الموقوفة.
قال أبو سعيد الدارمي في "نقضه على المريسي العنيد":
22:حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا هُشَيْمٌ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " كَافٌ مِنْ كَرِيمٍ ، وَعَيْنٌ مِنْ عَلِيمٍ ، وَيَاءٌ مِنْ حَكِيمٍ ، وَهَا مِنْ هَادٍ ، وَصَادٌ مِنْ صَدُوقٍ , وَحَتَّى إِنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ كَانَ يُجْمِلُهَا ، فَيَقُولُ : يَا كهيعص اغْفِرْ لِي , كَمَا يَقُولُ : يَا اللَّهُ ، اغْفِرْ لِي " .
33:حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ الْمُقْرِئُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثنا نَافِعُ بْنُ أَبِي نُعَيْمٍ ، عَنْ فَاطِمَةَ ابْنَةِ عَلِيٍّ ، أَنَّهَا سَمِعَتْ عَلِيًّا يَقُولُ : " يَا كهيعص ، اغْفِرْ لِي " .
والإسناد إلى علي بن أبي طالب لا بأس به إن شاء الله، فنافع بن أبي نعيم القارئ المشهور، وإن كان بعض العلماء تكلموا فيه في الحديث خاصةً، إلا أنه حجة في القراءات، وقوله فيما يتعلق بالتفسير أولى بالقبول.
*قال الطبري في " تفسيره":
2333 - حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : حدثنا شعبة ، قال : سألت السدي عن "حم " و "طسم " و "الم " ، فقال : قال ابن عباس : هو اسم الله الأعظم .
2344 - حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثني أبو النعمان ، قال : حدثنا شعبة ، عن إسماعيل السدي ، عن مرة الهمداني ، قال : قال عبد الله فذكر نحوه .
وهذا إن قيل بانقطاعه عن ابن عباس، فهو صحيح متصل عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه.
*قال عبد الرزاق في " التفسير":
16877: أرنا ابن عيينة , عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس , قال : كهيعص سورة مريم آية 1 , قال :
" كاف من كاف , وياء من حكيم , وعين من عليم , وصاد من صادق , وهاء من هاد " .وسماع ابن عيينة من عطاء قبل الاختلاط.
قال الطبري في "تفسيره ":
(18/ 1377) : حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن إدريس، قال: أخبرنا أبو حصين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: كان يقول في الهاء من (كهيعص) : هاد".
وهذا إسناد صحيح.
قال أبو سعيد الدارمي في "نقضه على المريسي العنيد":
1:حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ :
" كهيعص اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ " .
قال ابن أبي حاتم في تفسيره":
12167- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ، ثنا هُدْبَةُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ يَزِيدَ النَّحْوِيِّ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: " " الر " : حُرُوفُ الرَّحْمَنِ مَفْرِقِهٌ"، فَحَدَّثْتُ بِهِ الأَعْمَشَ، فَقَالَ: عِنْدَكَ مِثْلُ هَذَا وَلا تُخْبِرْنَاهُ!.
وهذا إسناد قوي إلى ابن عباس.
ثالثاً: الآثار المقطوعة.
قال ابن أبي حاتم في تفسيره":
477- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ، ثنا أَبُو بَكْرٍ، وَعُثْمَانُ، ابنا أبي شيبة، قَالا: ثنا سُوَيْدُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَالِمٍ، عَنْ عَامِرٍ،"أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ " الم " ، " الر " ، " حم " ، " ص " ، قَالَ: هِيَ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ مُقَطَّعَةً بِالْهِجَاءِ، فَإِذَا وَصَلْتَهَا كَانَتِ اسْمًا مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ".
وسنده صحيحٌ.
قال ابن أبي حاتم في تفسيره ":
110177- حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ، ثنا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ أَبِي رَوْقٍ، عَنِ الضَّحَّاكِ، " الر " قَالَ:"أَنَا اللَّهُ أَرَى".
وهذا إسناد قوي إلى الضحاك.
--------------------------------------------------
أولاً: الأحاديث المرفوعة.
قال أبوداود في "السنن":
22333:حدثنا محمد بن كثير ، أخبرنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن المهلب بن أبي صفرة ، قال : أخبرني من سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
" إن بيتم فليكن شعاركم حم لا ينصرون " .
وقال أبو عبيد القاسم بن سلام الهروي في "فضائل القرآن":
4088: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْمُهَلَّبِ بْنِ أَبِي صُفْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ :
" إِنْ بُيِّتُّمُ اللَّيْلَةَ فَقُولُوا : حم لَا يُنْصَرُونَ " .
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : هَكَذَا يَقُولُ الْمُحْدِثُونَ بِالنُّونِ ، وَإِعْرَابُهَا : لا يُنَصَرُوا .
وقال أبو عبيد القاسم بن سلام الهروي في " غريب الحديث":
2299:حدثني ابن مهدي عن سفيان عن أبي إسحاق عن المهلب بن أبي صفرة عمن سمع النبي يقول : إن بُيِّتُّم الليلة فقولوا : حمّ لا يُنصرون. فكأن المعنى: اللهم لا ينصرون، يكون دعاءً، ويكون جزاءً، والمحدّثون يقولون "بالنون"، وأما في الإعراب فبغير "نون"؛ "لا ينصروا"، و{حم} اسم من أسماء الله تعالى. اهـ.
-----------------------------------------------------
ثانياً: الآثار الموقوفة.
قال أبو سعيد الدارمي في "نقضه على المريسي العنيد":
22:حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا هُشَيْمٌ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " كَافٌ مِنْ كَرِيمٍ ، وَعَيْنٌ مِنْ عَلِيمٍ ، وَيَاءٌ مِنْ حَكِيمٍ ، وَهَا مِنْ هَادٍ ، وَصَادٌ مِنْ صَدُوقٍ , وَحَتَّى إِنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ كَانَ يُجْمِلُهَا ، فَيَقُولُ : يَا كهيعص اغْفِرْ لِي , كَمَا يَقُولُ : يَا اللَّهُ ، اغْفِرْ لِي " .
33:حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ الْمُقْرِئُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثنا نَافِعُ بْنُ أَبِي نُعَيْمٍ ، عَنْ فَاطِمَةَ ابْنَةِ عَلِيٍّ ، أَنَّهَا سَمِعَتْ عَلِيًّا يَقُولُ : " يَا كهيعص ، اغْفِرْ لِي " .
والإسناد إلى علي بن أبي طالب لا بأس به إن شاء الله، فنافع بن أبي نعيم القارئ المشهور، وإن كان بعض العلماء تكلموا فيه في الحديث خاصةً، إلا أنه حجة في القراءات، وقوله فيما يتعلق بالتفسير أولى بالقبول.
*قال الطبري في " تفسيره":
2333 - حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : حدثنا شعبة ، قال : سألت السدي عن "حم " و "طسم " و "الم " ، فقال : قال ابن عباس : هو اسم الله الأعظم .
2344 - حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثني أبو النعمان ، قال : حدثنا شعبة ، عن إسماعيل السدي ، عن مرة الهمداني ، قال : قال عبد الله فذكر نحوه .
وهذا إن قيل بانقطاعه عن ابن عباس، فهو صحيح متصل عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه.
*قال عبد الرزاق في " التفسير":
16877: أرنا ابن عيينة , عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس , قال : كهيعص سورة مريم آية 1 , قال :
" كاف من كاف , وياء من حكيم , وعين من عليم , وصاد من صادق , وهاء من هاد " .وسماع ابن عيينة من عطاء قبل الاختلاط.
قال الطبري في "تفسيره ":
(18/ 1377) : حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن إدريس، قال: أخبرنا أبو حصين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: كان يقول في الهاء من (كهيعص) : هاد".
وهذا إسناد صحيح.
قال أبو سعيد الدارمي في "نقضه على المريسي العنيد":
1:حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ :
" كهيعص اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ " .
قال ابن أبي حاتم في تفسيره":
12167- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ، ثنا هُدْبَةُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ يَزِيدَ النَّحْوِيِّ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: " " الر " : حُرُوفُ الرَّحْمَنِ مَفْرِقِهٌ"، فَحَدَّثْتُ بِهِ الأَعْمَشَ، فَقَالَ: عِنْدَكَ مِثْلُ هَذَا وَلا تُخْبِرْنَاهُ!.
وهذا إسناد قوي إلى ابن عباس.
ثالثاً: الآثار المقطوعة.
قال ابن أبي حاتم في تفسيره":
477- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ، ثنا أَبُو بَكْرٍ، وَعُثْمَانُ، ابنا أبي شيبة، قَالا: ثنا سُوَيْدُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَالِمٍ، عَنْ عَامِرٍ،"أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ " الم " ، " الر " ، " حم " ، " ص " ، قَالَ: هِيَ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ مُقَطَّعَةً بِالْهِجَاءِ، فَإِذَا وَصَلْتَهَا كَانَتِ اسْمًا مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ".
وسنده صحيحٌ.
قال ابن أبي حاتم في تفسيره ":
110177- حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ، ثنا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ أَبِي رَوْقٍ، عَنِ الضَّحَّاكِ، " الر " قَالَ:"أَنَا اللَّهُ أَرَى".
وهذا إسناد قوي إلى الضحاك.
--------------------------------------------------
وصل اللهمَّ على نبينا محمد وعلى آله وسلم،والحمد لله ربِّ العالمين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق