السبت، 21 سبتمبر 2019

#استدراكات_على_الجامع_الصحيح_للداودي.

#استدراكات_على_الجامع_الصحيح_للداودي.
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على عبد الله و رسوله محمد بن عبد الله و على آله و صحبه أجمعين ،أما بعد:
قال أبو عبد الرحمن يوسف بن جودة الداودي في "الجامع الصحيح على شرط الشيخين أو أحدهما":
كتاب الصلاة.
قال الإمام أحمد في "المسند":
22196 حدثنا حسين بن محمد حدثنا محمد بن مطرف عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن عبد الله الصنابحي قال زعم أبو محمد أن الوتر واجب فقال عبادة بن الصامت كذب أبو محمد أشهد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول خمس صلوات افترضهن الله على عباده من أحسن وضوءهن وصلاتهن لوقتهن فأتم ركوعهن وسجودهن وخشوعهن كان له عند الله عهد أن يغفر له ومن لم يفعل فليس له عند الله عهد إن شاء غفر له وإن شاء عذبه".
قال الداودي عقبه:الحديثُ على شرط البخاري ومسلم.
قلتُ:أوغير ذلك،أما أني لا أرى هذا محفوظاً.
قال أبونعيم في "الحلية":
غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الصُّنَابِحِيِّ ، عَنْ عُبَادَةَ ، وَمَشْهُورُهُ رِوَايَةُ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ ، عَنِ الْمُخْدَجِيِّ ، عَنْ عُبَادَةَ .
وقال الطبراني في "الأوسط": 
لم يرو هذا الحديث عن زيد بن أسلم إلا أبو غسان ، تفرد به آدم .
قال عبدالرّحمن ابن أبي حاتم في "علل الحديث":
(1/89): سألت أبي عن حديث رواه أبو غسان محمد بن مطرف عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم:

((من صلى الصلوات الخمس فأتم ركوعها كان له عند الله عهد أن لا يعذبه))؟ قال أبي: سمعت هذا الحديث عن عبادة منذ حين وكنت أنكره! ولم أفهم عورته حتى رأيته الآن. حدثنا أبو صالح، عن الليث، عن هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن ابن محيريز، عن عبادة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول. فعلمت أن الصحيح هذا، وأن محمد بن مطرف لم يضبط هذا الحديث، وكان محمد بن مطرف ثقة".
قلتُ:فهوكما قالا.
والصواب فيه:رواية ابن محيريز عن المخدجي عن عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه.
قال أحمد في "المسند":
22185 حدثنا يزيد أخبرنا يحيى يعني ابن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان أن ابن محيريز القرشي ثم الجمحي أخبره وكان بالشام وكان قد أدرك معاوية فأخبره أن المخدجي رجلا من بني كنانة أخبره أن رجلا من الأنصار كان بالشام يكنى أبا محمد أخبره أن الوتر واجب فذكر المخدجي أنه راح إلى عبادة بن الصامت فذكر له أن أبا محمد يقول الوتر واجب فقال عبادة بن الصامت كذب أبو محمد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول خمس صلوات كتبهن الله تبارك وتعالى على العباد من أتى بهن لم يضيع منهن شيئا استخفافا بحقهن كان له عند الله تبارك وتعالى عهد أن يدخله الجنة ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء غفر له.
22246 حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن ابن إسحاق حدثنا محمد بن يحيى بن حبان عن عبد الله بن محيريز عن المخدجي عن عبادة بن الصامت قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من فيه إلى في لا أقول حدثني فلان ولا فلان خمس صلوات افترضهن الله على عباده فمن لقيه بهن لم يضيع منهن شيئا لقيه وله عنده عهد يدخله به الجنة ومن لقيه وقد انتقص منهن شيئا استخفافا بحقهن لقيه ولا عهد له إن شاء عذبه وإن شاء غفر له.
وقال النسائي في "المجتبى":
461 أخبرنا قتيبة عن مالك عن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن ابن محيريز أن رجلا من بني كنانة يدعى المخدجي سمع رجلا بالشام يكنى أبا محمد يقول الوتر واجب قال المخدجي فرحت إلى عبادة بن الصامت فاعترضت له وهو رائح إلى المسجد فأخبرته بالذي قال أبو محمد فقال عبادة كذب أبو محمد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول خمس صلوات كتبهن الله على العباد من جاء بهن لم يضيع منهن شيئا استخفافا بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء أدخله الجنة.
وقال أبوداود في "السنن": 
1420 حدثنا القعنبي عن مالك عن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن ابن محيريز أن رجلا من بني كنانة يدعى المخدجي سمع رجلا بالشام يدعى أبا محمد يقول إن الوتر واجب قال المخدجي فرحت إلى عبادة بن الصامت فأخبرته فقال عبادة كذب أبو محمد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول خمس صلوات كتبهن الله على العباد فمن جاء بهن لم يضيع منهن شيئا استخفافا بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء أدخله الجنة.
والحديثُ حسنٌ قويٌّ؛لأجل المخدجي ،ذكره ابن حبان في "الثقات"ورواية ابن محيريز تزين أمره ،وتقوي شأنه ،فهو تابعي كبير،وقال ابن حجر:مقبولٌ،وحديث المقبول يدور بين الصحيح والحسن،ثمَّ ليس له سوى هذا الحديث.
قال الذهبي في "ديوان الضعفاء والمتروكين":
(ص374) : (( وأما المجهولون من الرواة ، فإن كان الرجل من كبار التابعين أو أوساطهم احتمل حديثه وتلقى بحسن الظن ، إذا سلم من مخالفة الأصول وركاكة الألفاظ )) .
وعبادة بن الصامت صحابي كبير بدري عقبي زوج أم حرام بنت ملحان.
وقد صحح له :
أبو القاسم البغوي في "معجم الصحابة"فقال:"والحديث صحيح عن ابن محيريز عن المخدجي عن عبادة وأبي محمد الأنصاريّ.
ابن حبان في "صحيحه".
احتجَّ به مالك في "الموطأ".
سكت عنه أبوداود في "السنن".
اجتباه النسائي في "المجتبى".
وابن عبد البر في "التمهيد".
النووي في "الخلاصة".
وابن الملقن في "البدر المنير". 
#اجتباها_وانتخبها_أبو_الهمام_طارق_عثمان
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وسلم والحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق