الاثنين، 1 يوليو 2019

" كُنَيْفٌ مُلِئَ عِلْمًا.

" كُنَيْفٌ مُلِئَ عِلْمًا.
الحمد لله العلي العظيم والصلاة والسلام على النبي الأمي وعلى آله وصحبه أما بعد:
قال ابن سعد في "الطبقات":
3172: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا فِي الْقَوْمِ عِنْدَ عُمَرَ ، إِذْ جَاءَ رَجُلٌ نَحِيفٌ قَلِيلٌ فَجَعَلَ عُمَرُ يَنْظُرُ إِلَيْهِ وَيَتَهَلَّلُ وَجْهُهُ ، ثُمَّ قَالَ : 
" كُنَيْفٌ مُلِئَ عِلْمًا ، كُنَيْفٌ مُلِئَ عِلْمًا ، كُنَيْفٌ مُلِئَ عِلْمًا " ، فَإِذَا هُوَ ابْنُ مَسْعُودٍ . 

قال ابن أبي شيبة في "المصنف":
31557: حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ :
أَقْبَلَ عَبْدُ اللَّهِ ذَاتَ يَوْمٍ وَعُمَرُ جَالِسٌ ، فَقَالَ :
" كُنَيْفٌ مُلِئَ فِقْهًا " .
وقال الطبراني في "المعجم الكبير":
8477 - حدثنا محمد بن النضر الأزدي ، حدثني معاوية بن عمرو ، ثنا زائدة ، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب ، قال : إنا لجلوس عند عمر إذ جاء عبد الله يكاد الجلوس يوازنه من قصره ، فضحك عمر حين رآه ، قال : [ ص: 86 ] فجعل يكلم عمر ويضاحكه وهو قائم عليه ، ثم ولى فأتبعه عمر بصره حتى توارى ، فقال :
 " كنيف ملئ فقها " .
وإسناده صحيحٌ.
وقال الفيومي في "المصباح المنير":
والكنيف الحظيرة والكنيف الساتر ويسمى الترس كنيفا لأنه يستر صاحبه وقيل للمرحاض كنيف لأنه يستر قاضي الحاجة والجمع كنف مثل نذير ونذر والكنف وزان حمل وعاء يكون فيه أداة الراعي وبتصغيره أطلق على الشخص للتعظيم في قوله كنيف ملئ علما .
وقال البخاري في "صحيحه":
4643: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :
" وَاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ إِلَّا أَنَا أَعْلَمُ أَيْنَ أُنْزِلَتْ ، وَلَا أُنْزِلَتْ آيَةٌ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ إِلَّا أَنَا أَعْلَمُ فِيمَ أُنْزِلَتْ ، وَلَوْ أَعْلَمُ أَحَدًا أَعْلَمَ مِنِّي بِكِتَابِ اللَّهِ تُبَلِّغُهُ الْإِبِلُ ، لَرَكِبْتُ إِلَيْهِ " .

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وسلم والحمد لله رب العالمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق