الثلاثاء، 7 مايو 2019

الشَّجَاعَةُ وَالْجُبْنُ غَرَائِزُ فِي الرِّجَالِ".

الشَّجَاعَةُ وَالْجُبْنُ غَرَائِزُ فِي الرِّجَالِ".

الحمد لله العلي العظيم والصلاة والسلام على النبي الأمي وعلى آله وصحبه أما بعد:

قال ابن أبي شيبة في "المصنف":

31930:حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ حَسَّانِ بْنِ فَائِدٍ الْعَبْسِيِّ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ :

" الشَّجَاعَةُ وَالْجُبْنُ غَرَائِزُ فِي الرِّجَالِ , فَيُقَاتِلُ الشُّجَاعُ عَمَّنْ يَعْرِفُ وَمَنْ لَا يَعْرِفُ , وَيَفِرُّ الْجَبَانُ عَنِ ابْنِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ " .

وإسناده قويٌّ،رجاله ثقاتٌ معروفون خلا حسان بن فائد العبسي تابعي كبير روى عن عمر وعنه أبو إسحاق السبيعي. 

وقال ابنُ حجر في "الإصابة": 

حسّان بن فائد العَبْسي: سمع عُمر، فكان له إدراك.

ولا أعرف له راويًا إلا أبا إسحاق السَّبِيعيّ.

وقال أبو حاتم: شيخ، وذكره ابن حبان في الثقات.

وقال ابن سعد في "الطبقات":

حسان بن فائد العبسيروى عن عمر بن الخطاب أن الجبن والشجاعة غرائز في الرجال ، وكان قليل الحديث ، روى عنه أبو إسحاق السبيعي.

وقال البخاري في "التاريخ الكبير":

حسان بْن فائد العبسيسَمِعَ عُمَر ، روى عنهُ أَبُو إِسْحَاق ، يعد فِي الكوفيين .

وقال سعيد بن منصور في "التفسير":

649:حدثنا أبو الأحوص ، عن أبي إسحاق ، عَنْ حسان العبسي قال : قال عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ:

الجبت : السِّحر،والطاغوت : الشَّيطان،وإن الشجاعة والجُبن غرائز تكون في الرجال،يقاتلُ الشجاع عمن لا يعرف،ويفر الجبان عن أبيه،وَإِنَّ كَرَمَ الرَّجُلِ : دينُه ، وحَسَبَه : خُلُقُه ، وإن كان فارسياً أو نبطياً".

وقال ابن حجر في "الفتح":

"قوله :

 ( الجبت السحر والطاغوت الشيطان ) وصله عبد بن حميد في تفسيره ومسدد في مسنده وعبد الرحمن بن رستة في كتاب الإيمان كلهم من طريق أبي إسحاق عن حسان بن فائد عن عمر مثله وإسناده قوي ، وقد وقع التصريح بسماع أبي إسحاق له من حسان وسماع حسان من عمر في رواية رستة . وحسان بن فائد بالفاء عبسي بالموحدة ، قال أبو حاتم : شيخ ، وذكره ابن حبان في الثقات .

وقال ابن أبي شيبة في "المصنف":

28934:حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ حَسَّانِ بْنِ فَائِدٍ الْعَبْسِيِّ ، عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ يَدْعُو : 

" اللَّهُمَّ اجْعَلْ غِنَائِي فِي قَلْبِي وَرَغْبَتِي فِيمَا عِنْدَكَ وَبَارِكْ لِي فِيمَا رَزَقْتَنِي وَأَغْنِنِي عَمَّا حَرَّمْتَ عَلَيَّ " .

وإسناده قويٌّ.

وقال ابن أبي شيبة في "المصنف":

31931:حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، وَمِسْعَرٌ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ :

 " الشَّجَاعَةُ وَالْجُبْنُ سِمَةٌ أَوْ خُلُقٌ فِي الرِّجَالِ ، فَيُقَاتِلُ الشُّجَاعُ عَمَّنْ لَا يُبَالِي أَنْ يَئُوبَ إلَى أَهْلِهِ ، وَيَفِرُّ الْجَبَانُ عَنِ ابْنِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ " .

وإسناده صحيحٌ.

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وسلم والحمد لله رب العالمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق