[" سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ الْحَصَى "] .
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على عبد الله و رسوله محمد بن عبد الله و على آله و صحبه أجمعين و بعد:
قال ابن أبي شيبة في " المصنف":
28862: حَدَّثَنَا عُبَيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِي الزَّعْرَاءِ الْجُشَمِيِّ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، يَقُولُ :
" سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ الْحَصَى " .
وهذا إسنادٌ صحيحٌ ، ومتنٌ مليحٌ.
وفيه فوائد:
أـ فضل الذكر بألفاظ جامعة(1).
ب ـ مع ماورد عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ من كراهته للعدد(2) مع جوازه(3) هو صرفٌ من المفضول إلى الفاضل(4).
ج ـ أن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ كان في هديه وسمته ودَلَّه يشبه النبي ـ ﷺـ(5).
----------------------------------------------
(1):(https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=310869323016684&id=100022808560434).
(2): قال ابن أبي شيبة في المصنف": ( 2 / 391 ) في باب من كره عقد التسبيح: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم، قال: كان عبد الله يكره العدد ".
ومراسيل النخعي عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ صحاحٌ.
(3):قال إسحاق بن منصور ـ رحمه الله ـ: " قلت - يعني للإمام أحمد : يسبح الرجل بالنوى ؟
قال : قد فعل ذلك أبو هريرة و سعد رضي الله عنهما ، وما بأس بذلك ، النبي عدَّ.
قال إسحاق : كما قال ".مسائل الإمام أحمد وإسحاق ، رواية الكوسج (2/601) ط 1 : دار الهجرة ،رقم 3507.
(4):قال النسائي في " المجتبى":
1336: أخبرنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا محمد ، قال : حدثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة ، قال : سمعت كريبا ، عن ابن عباس ، عن جويرية بنت الحارث ، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر عليها وهي في المسجد تدعو ، ثم مر بها قريبا من نصف النهار , فقال لها : " ما زلت على حالك " , قالت : نعم , قال : " ألا أعلمك يعني كلمات تقولينهن : سبحان الله عدد خلقه , سبحان الله عدد خلقه , سبحان الله عدد خلقه , سبحان الله رضا نفسه , سبحان الله رضا نفسه , سبحان الله رضا نفسه , سبحان الله زنة عرشه , سبحان الله زنة عرشه , سبحان الله زنة عرشه , سبحان الله مداد كلماته , سبحان الله مداد كلماته , سبحان الله مداد كلماته " .
وهو في صحيح مسلم ، ورجح أبو حاتم الرازي ـ رحمه الله ـ كما في العلل لابنه" أنه من مسند ابن عبّاس ـ رضي الله عنهما ـ لامن مسند أم المؤمنين جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار ـ رضي الله عنها .
(5): قال البخاري في " صحيحه":
3502:حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، قال : سألنا حذيفة ، عن رجل قريب السمت والهدي من النبي صلى الله عليه وسلم حتى نأخذ عنه ، فقال :
" ما أعرف أحدا أقرب سمتا وهديا ودلا بالنبي صلى الله عليه وسلم من ابن أم عبد " .
وقال ابن سعد في " الطبقات ":
3596: أخبرنا وكيع بن الجراح ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن حارثة بن مضرب ، قال : قرئ علينا كتاب عمر بن الخطاب : " أما بعد ، فإني بعثت إليكم عمار بن ياسر أميرا ، وابن مسعود معلما ووزيرا ، وقد جعلت ابن مسعود على بيت مالكم ، وإنهما لمن النجباء من أصحاب محمد من أهل بدر ، فاسمعوا لهما وأطيعوا ، واقتدوا بهما ، وقد آثرتكم بابن أم عبد على نفسي ، وبعثت عثمان بن حنيف على السواد ، ورزقتهم كل يوم شاة ، فاجعل شطرها وبطنها لعمار والشطر الباقي بين هؤلاء الثلاثة " .
قال ابن أبي شيبة في " المصنف":
28862: حَدَّثَنَا عُبَيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِي الزَّعْرَاءِ الْجُشَمِيِّ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، يَقُولُ :
" سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ الْحَصَى " .
وهذا إسنادٌ صحيحٌ ، ومتنٌ مليحٌ.
وفيه فوائد:
أـ فضل الذكر بألفاظ جامعة(1).
ب ـ مع ماورد عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ من كراهته للعدد(2) مع جوازه(3) هو صرفٌ من المفضول إلى الفاضل(4).
ج ـ أن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ كان في هديه وسمته ودَلَّه يشبه النبي ـ ﷺـ(5).
----------------------------------------------
(1):(https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=310869323016684&id=100022808560434).
(2): قال ابن أبي شيبة في المصنف": ( 2 / 391 ) في باب من كره عقد التسبيح: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم، قال: كان عبد الله يكره العدد ".
ومراسيل النخعي عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ صحاحٌ.
(3):قال إسحاق بن منصور ـ رحمه الله ـ: " قلت - يعني للإمام أحمد : يسبح الرجل بالنوى ؟
قال : قد فعل ذلك أبو هريرة و سعد رضي الله عنهما ، وما بأس بذلك ، النبي عدَّ.
قال إسحاق : كما قال ".مسائل الإمام أحمد وإسحاق ، رواية الكوسج (2/601) ط 1 : دار الهجرة ،رقم 3507.
(4):قال النسائي في " المجتبى":
1336: أخبرنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا محمد ، قال : حدثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة ، قال : سمعت كريبا ، عن ابن عباس ، عن جويرية بنت الحارث ، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر عليها وهي في المسجد تدعو ، ثم مر بها قريبا من نصف النهار , فقال لها : " ما زلت على حالك " , قالت : نعم , قال : " ألا أعلمك يعني كلمات تقولينهن : سبحان الله عدد خلقه , سبحان الله عدد خلقه , سبحان الله عدد خلقه , سبحان الله رضا نفسه , سبحان الله رضا نفسه , سبحان الله رضا نفسه , سبحان الله زنة عرشه , سبحان الله زنة عرشه , سبحان الله زنة عرشه , سبحان الله مداد كلماته , سبحان الله مداد كلماته , سبحان الله مداد كلماته " .
وهو في صحيح مسلم ، ورجح أبو حاتم الرازي ـ رحمه الله ـ كما في العلل لابنه" أنه من مسند ابن عبّاس ـ رضي الله عنهما ـ لامن مسند أم المؤمنين جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار ـ رضي الله عنها .
(5): قال البخاري في " صحيحه":
3502:حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، قال : سألنا حذيفة ، عن رجل قريب السمت والهدي من النبي صلى الله عليه وسلم حتى نأخذ عنه ، فقال :
" ما أعرف أحدا أقرب سمتا وهديا ودلا بالنبي صلى الله عليه وسلم من ابن أم عبد " .
وقال ابن سعد في " الطبقات ":
3596: أخبرنا وكيع بن الجراح ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن حارثة بن مضرب ، قال : قرئ علينا كتاب عمر بن الخطاب : " أما بعد ، فإني بعثت إليكم عمار بن ياسر أميرا ، وابن مسعود معلما ووزيرا ، وقد جعلت ابن مسعود على بيت مالكم ، وإنهما لمن النجباء من أصحاب محمد من أهل بدر ، فاسمعوا لهما وأطيعوا ، واقتدوا بهما ، وقد آثرتكم بابن أم عبد على نفسي ، وبعثت عثمان بن حنيف على السواد ، ورزقتهم كل يوم شاة ، فاجعل شطرها وبطنها لعمار والشطر الباقي بين هؤلاء الثلاثة " .
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وسلم والحمد لله رب العالمين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق