علة حديث أم سلمة هند بنت أبي أمية ـ رضي الله عنها ـ ( لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء ).
الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على نبينا محمَّدٍ وعلى آله وسلم وبعد:
قال الترمذي في " سننه":
الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على نبينا محمَّدٍ وعلى آله وسلم وبعد:
قال الترمذي في " سننه":
1068:حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" لَا يُحَرِّمُ مِنَ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ ، وَكَانَ قَبْلَ الْفِطَامِ " .
قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ،
وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ ، مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ ، أَنَّ الرَّضَاعَةَ لَا تُحَرِّمُ إِلَّا مَا كَانَ دُونَ الْحَوْلَيْنِ ، وَمَا كَانَ بَعْدَ الْحَوْلَيْنِ الْكَامِلَيْنِ ، فَإِنَّهُ لَا يُحَرِّمُ شَيْئًا ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ الْمُنْذِرِ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ وَهِيَ امْرَأَةُ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ .
قلتُ: الراجح وقفه .
قال الدارقطني في "علله":
4003 - وسئل عن حديث فاطمة بنت المنذر ، عن أم سلمة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء .
فقال : يرويه هشام بن عروة ، واختلف عنه ؛
فرواه أبو عوانة ، عن هشام ، عن امرأته فاطمة بنت المنذر ، عن أم سلمة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وخالفه يحيى القطان ، رواه عن هشام ، عن يحيى بن عبد الرحمن ، عن أم سلمة ، موقوفا وقول يحيى أشبه بالصواب .
قلتُ:فقد خالف أبوعوانة الوضاح بن عبد الله اليشكري يحيى بن سعيد القطان،
قال الدارقطني في "علله":
4003 - وسئل عن حديث فاطمة بنت المنذر ، عن أم سلمة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء .
فقال : يرويه هشام بن عروة ، واختلف عنه ؛
فرواه أبو عوانة ، عن هشام ، عن امرأته فاطمة بنت المنذر ، عن أم سلمة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وخالفه يحيى القطان ، رواه عن هشام ، عن يحيى بن عبد الرحمن ، عن أم سلمة ، موقوفا وقول يحيى أشبه بالصواب .
قلتُ:فقد خالف أبوعوانة الوضاح بن عبد الله اليشكري يحيى بن سعيد القطان،
وقد تابع يحيى بن سعيد القطان عبدة بن سليمان الكلابي كما في" مصنف ابن أبي شيبة".
قال أبو بكر عبد الله بن محمد ابن أبي شيبة العبسي في " المصنف":
12933ـ حَدَّثَنَا عَبْدَةُ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَاطِبٍ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّهُ سَأَلَ أُمَّ سَلَمَةَ عَنِ الرَّضَاعِ ، فَقَالَتْ :
قال أبو بكر عبد الله بن محمد ابن أبي شيبة العبسي في " المصنف":
12933ـ حَدَّثَنَا عَبْدَةُ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَاطِبٍ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّهُ سَأَلَ أُمَّ سَلَمَةَ عَنِ الرَّضَاعِ ، فَقَالَتْ :
" لَا رَضَاعَ إلَّا مَا كَانَ فِي الْمَهْدِ قَبْلَ الْفِطَامِ " .
وصلِّ اللهمَّ على نبينا محمَّدٍ وعلى آله وسلم، والحمدُ لله ربِّ العالمينَ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق