بابٌ: " في رفع القرآن ".
الحمدُ لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على النبي محمَّدٍ وعلى آله وسلم وبعد:
قال أبو بكر عبد الرزّاق بن همّام بن نافع الصنعاني في" المصنف":
5814: عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْمُسَيِّبِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ شَدَّادِ بْنِ مَعْقِلٍ . قَالَ الثَّوْرِيُّ وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ رُفَيْعٍ ، عَنْ شَدَّادٍ ، أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ ، قَالَ:
" لَيُنْتَزَعَنَّ هَذَا الْقُرْآنُ مِنْ بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ " ، قَالَ :
قُلْتُ :
يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، كَيْفَ يُنْتَزَعُ ، وَقَدْ أَثْبَتْنَاهُ فِي صُدُورِنَا وَأَثْبَتْنَاهُ فِي مَصَاحِفِنَا ؟ قَالَ : " يُسْرَى عَلَيْهِ فِي لَيْلَةٍ ، فَلا يَبْقَى فِي قَلْبِ عَبْدٍ مِنْهُ وَلا مُصْحَفٍ مِنْهُ شَيءٌ ، وَيُصْبِحُ النَّاسُ فُقَرَاءَ كَالْبَهَائِمِ ، ثُمَّ قَرَأَ عَبْدُ اللَّهِ :
وَلَئِنْ شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلا سورة الإسراء آية 86 " .
شَدَّادِ بْنِ مَعْقِلٍ روى عن ابن مسعود وعنه عبد العزيز بن رفيع والمسيب بن رافع وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقد بوب الإمام البخاري في " صحيحه":إذازكى رجلٌ رجلاًفقد كفاه.
وقال ابن سعد في " الطبقات ":شداد بن معقل الأسدي
أسد من بني خزيمة ، روى عن علي ، وعبد الله ، وكان قليل الحديث ـ رحمه الله.
قال ابنُ فضيلٍ الضبي في " الدعاء":
15: حَدَّثَنَا أَبُو مَالِكٍ الأَشْجَعِيُّ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ :
" يَدْرُسُ الإِسْلامُ كَمَا يَدْرُسُ وَشْيُ الثَّوْبِ ، فَيُصْبِحُ النَّاسُ وَهُمْ لا يَدْرُونَ مَا صَلاةٌ وَلا صِيَامٌ ، وَلا نُسُكٌ غَيْرَ أَنَّ الرَّجُلَ وَالْعَجُوزَ يَقُولُونَ :
قَدْ أَدْرَكْنَا النَّاسَ وَهُمْ يَقُولُونَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَنَحْنُ نَقُولُ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ " .
فَقَالَ صِلَةُ : وَمَا تُغْنِي عَنْهُمْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَهُمْ لا يَدْرُونَ مَا صَلاةٌ ، وَلا صِيَامٌ ، وَلا نُسُكٌ ؟ فَقَالَ حُذَيْفَةُ : " مَا تُغْنِي عَنْهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ يَا صِلَةُ ؟ ! يَنْجُونَ بِلا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مِنَ النَّارِ " .
وروي مرفوعاً رواه أبو معاوية محمد بن خازم الضرير وهو ثقة ثبت في الأعمش أثبت النّاس في الأعمش خلا سفيانٌٍ الثوري وأما في غيره فله أوهام كما قاله تلميذه أحمد بن حنبل كرفع الموقوفات وأسماء الرجال.
وقال البزار في " مسنده المعلل":
2492: حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ :
" يَدْرُسُ الإِسْلامُ كَمَا يَدْرُسُ ، وَشْيُ الثَّوْبِ " ،
هَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ مَوْقُوفًا ،
وَلا نَعْلَمُ أَحَدًا أَسْنَدَهُ إِلا أَبُو كُرَيْبٍ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا بِهِ أَبُو كَامِلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بِنَحْوِهِ مَوْقُوفًا .
الحمدُ لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على النبي محمَّدٍ وعلى آله وسلم وبعد:
قال أبو بكر عبد الرزّاق بن همّام بن نافع الصنعاني في" المصنف":
5814: عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْمُسَيِّبِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ شَدَّادِ بْنِ مَعْقِلٍ . قَالَ الثَّوْرِيُّ وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ رُفَيْعٍ ، عَنْ شَدَّادٍ ، أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ ، قَالَ:
" لَيُنْتَزَعَنَّ هَذَا الْقُرْآنُ مِنْ بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ " ، قَالَ :
قُلْتُ :
يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، كَيْفَ يُنْتَزَعُ ، وَقَدْ أَثْبَتْنَاهُ فِي صُدُورِنَا وَأَثْبَتْنَاهُ فِي مَصَاحِفِنَا ؟ قَالَ : " يُسْرَى عَلَيْهِ فِي لَيْلَةٍ ، فَلا يَبْقَى فِي قَلْبِ عَبْدٍ مِنْهُ وَلا مُصْحَفٍ مِنْهُ شَيءٌ ، وَيُصْبِحُ النَّاسُ فُقَرَاءَ كَالْبَهَائِمِ ، ثُمَّ قَرَأَ عَبْدُ اللَّهِ :
وَلَئِنْ شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلا سورة الإسراء آية 86 " .
شَدَّادِ بْنِ مَعْقِلٍ روى عن ابن مسعود وعنه عبد العزيز بن رفيع والمسيب بن رافع وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقد بوب الإمام البخاري في " صحيحه":إذازكى رجلٌ رجلاًفقد كفاه.
وقال ابن سعد في " الطبقات ":شداد بن معقل الأسدي
أسد من بني خزيمة ، روى عن علي ، وعبد الله ، وكان قليل الحديث ـ رحمه الله.
قال ابنُ فضيلٍ الضبي في " الدعاء":
15: حَدَّثَنَا أَبُو مَالِكٍ الأَشْجَعِيُّ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ :
" يَدْرُسُ الإِسْلامُ كَمَا يَدْرُسُ وَشْيُ الثَّوْبِ ، فَيُصْبِحُ النَّاسُ وَهُمْ لا يَدْرُونَ مَا صَلاةٌ وَلا صِيَامٌ ، وَلا نُسُكٌ غَيْرَ أَنَّ الرَّجُلَ وَالْعَجُوزَ يَقُولُونَ :
قَدْ أَدْرَكْنَا النَّاسَ وَهُمْ يَقُولُونَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَنَحْنُ نَقُولُ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ " .
فَقَالَ صِلَةُ : وَمَا تُغْنِي عَنْهُمْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَهُمْ لا يَدْرُونَ مَا صَلاةٌ ، وَلا صِيَامٌ ، وَلا نُسُكٌ ؟ فَقَالَ حُذَيْفَةُ : " مَا تُغْنِي عَنْهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ يَا صِلَةُ ؟ ! يَنْجُونَ بِلا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مِنَ النَّارِ " .
وروي مرفوعاً رواه أبو معاوية محمد بن خازم الضرير وهو ثقة ثبت في الأعمش أثبت النّاس في الأعمش خلا سفيانٌٍ الثوري وأما في غيره فله أوهام كما قاله تلميذه أحمد بن حنبل كرفع الموقوفات وأسماء الرجال.
وقال البزار في " مسنده المعلل":
2492: حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ :
" يَدْرُسُ الإِسْلامُ كَمَا يَدْرُسُ ، وَشْيُ الثَّوْبِ " ،
هَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ مَوْقُوفًا ،
وَلا نَعْلَمُ أَحَدًا أَسْنَدَهُ إِلا أَبُو كُرَيْبٍ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا بِهِ أَبُو كَامِلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بِنَحْوِهِ مَوْقُوفًا .
هذا وصلِ اللهمَّ على محمَّدٍ وعلى آله وسلم ، والحمدُ لله ربِّ العالمين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق