أمم لايعرفها كثيرون [تَأْوِيلُ ، وَتَارِيسُ ،وَمَنْسَكُ].
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على عبد الله و رسوله محمد بن عبد الله و على آله و صحبه أجمعين و بعد:
قال الطبري في " تفسيره":
[ص:527]:حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : ثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ وَهَبَ بْنَ جَابِرٍ يُحَدِّثُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّهُ قَالَ :
إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ يَمُرُّ أَوَّلُهُمْ بِنَهْرٍ مِثْلِ دِجْلَةَ ، وَيَمُرُّ آخِرُهُمْ فَيَقُولُ : قَدْ كَانَ فِي هَذَا مَرَّةً مَاءٌ ، لَا يَمُوتُ رَجُلٌ مِنْهُمْ إِلَّا تَرَكَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ أَلْفًا فَصَاعِدًا ، وَقَالَ : مِنْ بَعْدِهِمْ ثَلَاثُ أُمَمٍ لَا يَعْلَمُ عَدَدَهُمْ إِلَّا اللَّهُ :
تَأْوِيلُ ، وَتَارِيسُ ، وَنَاسِكُ أَوْ مَنْسَكُ ، شَكَّ شُعْبَةُ .
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على عبد الله و رسوله محمد بن عبد الله و على آله و صحبه أجمعين و بعد:
قال الطبري في " تفسيره":
[ص:527]:حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : ثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ وَهَبَ بْنَ جَابِرٍ يُحَدِّثُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّهُ قَالَ :
إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ يَمُرُّ أَوَّلُهُمْ بِنَهْرٍ مِثْلِ دِجْلَةَ ، وَيَمُرُّ آخِرُهُمْ فَيَقُولُ : قَدْ كَانَ فِي هَذَا مَرَّةً مَاءٌ ، لَا يَمُوتُ رَجُلٌ مِنْهُمْ إِلَّا تَرَكَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ أَلْفًا فَصَاعِدًا ، وَقَالَ : مِنْ بَعْدِهِمْ ثَلَاثُ أُمَمٍ لَا يَعْلَمُ عَدَدَهُمْ إِلَّا اللَّهُ :
تَأْوِيلُ ، وَتَارِيسُ ، وَنَاسِكُ أَوْ مَنْسَكُ ، شَكَّ شُعْبَةُ .
حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : ثَنَا يَحْيَى ، قَالَ : ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ جَابِرٍ الْخَيْوَانِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ، عَنْ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ ، أَمِنْ بَنِي آدَمَ هُمْ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَمِنْ بَعْدِهِمْ ثَلَاثُ أُمَمٍ لَا يَعْلَمُ عَدَدَهُمْ إِلَّا اللَّهُ ، تَارِيسُ ، وَتَأْوِيلُ ، وَمَنْسَكُ .
وإسنادهما قويَّانِ.
وهب بن جابر الخيواني تفرد بالرواية عنه أبو إسحاق السبيعي.
ووثقه يحيى بن معين والعجلي وابن حبان وروى له أبو داود والنسائي.
وثُمًّ هو موقوف وفي التفسير.
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وسلم.
وإسنادهما قويَّانِ.
وهب بن جابر الخيواني تفرد بالرواية عنه أبو إسحاق السبيعي.
ووثقه يحيى بن معين والعجلي وابن حبان وروى له أبو داود والنسائي.
وثُمًّ هو موقوف وفي التفسير.
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وسلم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق